اصغر لاعب حقق كاس العالم

اصغر لاعب حقق كاس العالم

اصغر لاعب حقق كاس العالم .تعد بطولة كأس العالم هي الأقوى والأهم على مر التاريخ، حيث شارك في هذه البطولة عدد كبير جدا من اللاعبين من مختلف دول العالم. 

اصغر لاعب حقق كاس العالم
اصغر لاعب حقق كاس العالم


منهم من حقق البطولة ومنهم من كتبت أسمائهم بحروف من ذهب في العديد من الإنجازات، فمن اصغر لاعب حقق كاس العالم؟ سؤال يرغب في إجابته العديد من محبي وعشاق كرة القدم في الوطن العربي.

حيث دائما ما يكون المونديال فرصة كبيرة لعدد كبير من اللاعبين من أجل إبراز الموهبة الخاصة بهم وكتابة التاريخ، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على قائمة اللاعبين الأصغر الذي استطاعوا تحقيق بطولة المونديال مع منتخبات بلادهم.


يعتبر اللاعب البرازيلي بيليه هو اصغر لاعب حقق كاس العالم مع منتخب بلاده، حيث يعتبر بيليه واحد من أفضل اللاعبين التي انجبتهم البرازيل، وقد ولد هذا اللاعبين كبيرا، حيث كأني يمتلك العديد من المهارات المتميزة التي أجبرت مدرب البرازيل فينسنت فابيولا على ضمه في المنتخب رغم صغر سنه، وظهر النجم العالمي بيليه في بطولة كأس العالم لأول مرة عام 1958.

بطولة المونديال 1958

شارك اللاعب العالمي بيليه في هذه البطولة ولم يتخطى عمره الثامنة عشر عاما، وبالرغم من صغر سنه إلا أن الموهبة التي كان يمتلكها جعلت مدرب البرازيل في ذلك الوقت مجبر على ضمه للفريق لأنه لاعب خارق، وقد كان بالفعل مفاجأة هذه البطولة بالرغم من عدم مشاركته في أول مباراتين.


وبعدما صعدت البرازيل إلى دور الثمانية من البطولة استطاع بيليه إحراز هدف الفوز الوحيد على ويلز ليقابل بعدها منتخب فرنسا بقيادة اللاعب فونتين الذي كان في وقتها الهداف الأكبر لبطولة كأس العالم، وتمكن بيليه من إحراز ثلاثية في هذه المباراة خلال 20 دقيقة فقط لينتهي اللقاء بفوز المنتخب البرازيلي 5-2.


وفي المباراة النهائية قابل منتخب البرازيل نظيره السويدي مستضيف البطولة، وقد استطاع بيليه ورفاقه تحقيق الفوز على المنتخب السويدي بنفس نتيجة مباراة نصف النهائي ليصبح بيليه أصغر لاعب يحقق بطولة المونديال وكان عمره 17 عام فقط.

بطولة المونديال 1962

في هذه البطولة كانت جميع الأنظار موجهة نحو اللاعب بيليه نتيجة الشهرة الطاغية التي حصل عليها في البطولة السابقة، وشارك بيليه في أول مباراة من البطولة وأحرز هدف رائع بعد مراوغة 4 لاعبين من منتخب المكسيك لينتهي اللقاء بفوز البرازيل بهدفين نظيفين.


 وبعد هذه المباراة واجه المنتخب البرازيلي مع تشيكوسلوفاكيا وتعرض بيليه إلى الإصابة أثناء هذه المباراة ولم يستطيع استكمالها هي والبطولة، لكن رفاق بيليه استطاعوا الحفاظ على اللقب وتحقيق الفوز بالبطولة للمرة الثانية على التوالي ليصبح في رصيده بطولتين كأس عالم وهو في سن صغير.

بطولة المونديال 1970

قرر بيليه عدم المشاركة في بطولة كأس العالم بعد العنف الشديد الذي تعرض له في نسخة المونديال 1966 والتي خسر فيها المنتخب البرازيلي، ولكن نجح مدرب المنتخب في ذلك الوقت هو وزميله السابق ماريو زاجالو في اقناعه بالمشاركة في هذه النسخة.


 وخاض بيليه هذه البطولة وفازت البرازيل في المباراة الافتتاحية على المنتخب التشيكوسلوفاكي بنتيجة 4 ـ 1 واستطاع بيليه تسجيل هدف، وبعدها قابل البرازيل منتخب رومانيا واستطاع الفوز عليه بنتيجة 3 ـ 2 وسجل بيليه في هذه المباراة هدفين أحدهما من ركلة حرة.


واجه منتخب البرازيل في دور الثمانية بيرو واستطاع الفوز عليه بنتيجة 4 ـ 2 وصنع بيليه الهدف الثالث، ليتأهل المنتخب البرازيلي إلى المباراة قبل النهائية لمواجهة منتخب الأوروجواي والتفوق عليه بنتيجة 3 ـ 1، وفي المباراة النهائية استطاع اصغر أفضل لاعب حقق كاس العالم تسجيل هدف من رأسية صاروخية وصناعة هدفين لينتهي اللقاء بفوز البرازيل على المنتخب الإيطالي بنتيجة 4 ـ 1.

اللاعب الفرنسي كيليان مبابي
اصغر لاعب حقق كاس العالم


يعتبر اللاعب كيليان مبابي واحد من اللاعبين المميزين الذين استطاعوا إثبات أنفسهم في عمر صغير، حيث استطاع اللاعب من خلال المهارات الخاصة به أن يظهر بمستوى رائع ومميز، وقد أنضم اللاعب إلى منتخب بلاده المنتخب الفرنسي في سن صغير، حيث كان عمره 17 عام، وقد شارك في بطولة كأس العالم في نسخة 2018 في هذا السن ليصبح واحد من أصغر اللاعبين مشاركة في هذه البطولة.


تمكن اللاعب كيليان  مبابي من التألق في هذه البطولة مع منتخب بلاده، واستطاع المنتخب الفرنسي تحقيق اللقب بعد الفوز على المنتخب الكرواتي في المباراة النهائية بنتيجة 4 ـ 2، ليصبح اللاعب كيليان مبابي اصغر لاعب حقق كاس العالم، كما تمكن اللاعب من المشاركة في المباراة النهائية في النسخة التالية التي أقيمت في دولة قطر 2022، ولكن لم يتمكن المنتخب الفرنسي من الفوز على منتخب الأرجنتين في مباراة دراماتيكية استمرت حتى ركلات الترجيح.

أصغر لاعب مشاركة في كأس العالم

بعد التعرف على اصغر لاعب حقق كاس العالم من المهم التعرف على أصغر لاعب يسجل مشاركة في بطولة كأس العالم، حيث يعد اللاعب نورمان وايتسايد لاعب منتخب إيرلندا الشمالية أصغر لاعب مشاركة في تاريخ كأس العالم، حيث شارك اللاعب في مونديال 1982 في سن 17 عام و40 يوم، وقد تمكن اللاعب من إحراز هدفه الوحيد في بطولة كأس العالم في مونديال 1986.


يأتي بعد اللاعب وايتسايد صامويل إيتو أسطورة كرة القدم الأفريقية، حيث ظهر إيتو مع منتخب بلاده المنتخب الكاميروني لأول مرة في بطولة كأس العالم نسخة 1998. وكان عمره في ذلك الوقت 17 عام و 98 يوم. وكانت المباراة الأولى له عندما شارك كبديل في مباراة إيطاليا، وقد استمر في المشاركة خلال 4 بطولات لكأس العالم وتمكن من تسجيل 3 أهداف في 8 مباريات. وقد احتل اصغر لاعب حقق كاس العالم بيليه المرتبة الخامسة في قائمة أصغر لاعب مشاركة في كأس العالم.

تابع المزيد: هالاند يقود مان سيتي لحسم ديربي مانشستر

أصغر لاعب تسجيلا في بطولة كأس العالم
اصغر لاعب حقق كاس العالم


استطاع عدد كبير من اللاعبين الذين توفرت أمامهم الفرصة للمشاركة في كأس العالم من كتابة أسمائهم بحروف من ذهب في قائمة اللاعبين الذين تمكنوا من التسجيل في البطولة، ومن ضمن هؤلاء اللاعبين أصغر اللاعبين تسجيلا في بطولة كأس العالم وهم كالتالي:

  • بيليه: هو أصغر لاعب تمكن من التسجيل في بطولة كأس العالم وكان عمره لم يتخطى الـ 18 عام.
  •  حيث تمكن من التسجيل في نسخة 1958 أمام ويلز وكان عمره 17 عام و239 يوم وتحقيق هذه البطولة كاصغر لاعب حقق كاس العالم.
  • مانويل روساس اللاعب المكسيكي وكان عمره 18 عام و93 يوم.
  • اللاعب الإسباني جافي بعمر 18 عام و110 يوم.
  • مايكل أوين الإنجليزي في عمر 18 عام و190 يوم.
  • نيكولاس كوفاكس الروماني بعمر 18 عام و197 يوم.
  • ديميتري سيتشيف الروسي في سن 18 عام و231 يوم.
  • ليونيل ميسي في سن 18 عام و357 يوم.

في هذا المقال تم التعرف على اصغر لاعب حقق كاس العالم، بالإضافة إلى أصغر اللاعبين مشاركة  في كأس العالم، كما تم التعرف على قائمة أصغر اللاعبين تسجيلا في كأس العالم، يمكنك التعرف على عدد كبير من المعلومات التي تخص المونديال من خلال هذا المقال.