المغرب يتخذ خطوة جديدة بشأن استضافة المونديال

المغرب يتخذ خطوة جديدة بشأن استضافة المونديال فقد وقعت الحكومة المغربية بحضور فوزي لقجع وهو رئيس اتحاد الكرة المغربي اتفاقية عقد شراكة مع صندوق الإيداع والتدبير، وذلك لتمويل برنامج تأهيل لما يصل إلى 6 ملاعب، وهي طنجة والدار البيضاء إلى جانب والرباط أكادير وايضا مراكش، وفاس.

 وكذلك القيام ببناء ملعب جديد في مدينة بن سليمان، وقد أكد الاتحاد المغربي، في بيان له، فقد وقع الاتفاقية‏ عزيز أخنوش وهو رئيس الحكومة وشكيب بنموسى وزير الرياضة وفوزي لقجع رئيس اتحاد الكرة مع صندوق الإيداع والتدبير، للقيام بتمويل الملاعب.

المغرب يتخذ خطوة جديدة بشأن استضافة المونديال

فقد نصت الاتفاقية إلى جعل الملاعب الستة المعنية بالتأهيل والتحديث، تنسجم مع كافة معايير الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وذلك بحد أقصى لعام  2025، حتى تتوافق مع كافة معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم  بحلول عام 2028، كما أنه من المقرر أن يتم تعبئة ميزانية تناهز 9,5 مليار درهم.

وذلك لتنفيذ المشاريع الاستثمارية المتعلقة بعملية تأهيل هذه الملاعب، وفق معايير كاف في الفترة بين 2023-2025، على أن تليها مرحلة تأهيل ثانية انسجاما مع معايير فيفا، وكان ذلك بميزانية يمكن أن تتراوح بين 4,5 و6 مليار درهم، من بين عام 2025 إلى عام 2028، وقد تابع البيان أن هذه الاتفاقية شملت كذلك، العمل على تشييد ملعب جديد في بن سليمان، وكان ذلك بميزانية استثمارية تقدر ب 5 مليارات درهم، في الفترة الممتدة من عام 2025 إلى 2028.

تابع المزيد: تفاصيل تكريم رومارينيو … نقطة نهاية!

ملخص ما حدث في اجتماع المغرب لاستضافة المونديال 

تحتضن العاصمة المغربية الرباط، وذلك في يوم 28 من الشهر الجاري، وسوف يتم عقد اجتماع مهم للغاية بشأن ملف التنظيم المشترك لمونديال 2030، حيث يحضره فرناندو جوميز، وفوزي لقجع وكذلك وبيدرو روكا، وهما رؤساء اتحادات البرتغال، والمغرب، وإسبانيا، على الترتيب.

 وقد صرحت مصادر أخرى إن هذا الاجتماع، الذي يأتي ضمن اجتماعات جميع رؤساء الملفات الثلاث هو الأهم، وذلك لأنه سوف يحسم خارطة طريق ملاعب المونديال بشكل نهائي، وسوف يتم الكشف عن ذلك في مؤتمر صحفي، وتحديد كافة المدن وعددها، وكذلك نصيب كل بلد من هذه المباريات.