تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي

تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي. في كل البطولات سواء كانت أقليمية أو محلية أو آسيوية. حيث أن فريقا الاتحاد والأهلى معروفان بأنهما الناديين الكلاسيكيين في المدينة السعودية مدينة جدة. كما أن المنافسات الخاصة بهم تتسم بشكل كبير بالتنافس والقوة واللعب بالطريقة الماهرة والرائعة. وهذا ما أدى إلى أن يتمتع الجماهير على مدى الـ 7 قرون من الزمن، وهذا ما سوف نتحدث عنه بالتفصيل من خلال مقالنا.

تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي في كل البطولات

تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي


تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي يعود لسنوات عديدة، وكانت تندرج ضمن المسابقات المحلية السعودية مثل الدوري السعودي للمحترفين وكأس الملك. كما تواجه الفريقان على المستوى القاري في بطولة دوري أبطال آسيا، ومن المعروف أن المباريات بين الأهلي والاتحاد تكون عادةً مباريات قوية ومثيرة. حيث يحظى كل فريق بجماهير كبيرة وله تاريخ حافل بالنجاحات في الساحة السعودية.

الاتحاد والاهلي في ديربي مدينة جدة

يعود الصراع بين الاتحاد والاهلي في ديربي لعام 1938. تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي وهذا على أن عدد المواجهات الرسمية في "ديربي جدة" هي 182 مواجهة بين الفريقين. حصل فيها النادي الأهلى على 68 فوز وهو العدد الأكبر، بينما حصل نادى الاتحاد على العدد الأقل وهو 60 فوز. وساد التعادل في 54 لقاء على مدى الـ 85 عام.

مواجهات دوري المحترفين للموسم الكروي 

تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي في الواقع كان الانتصار الأكبر في تاريخ المواجهات بين نادى الأهلى و نادى الاتحاد السعودي في أثناء دوري المحترفين للموسم الكروي لعام 1960، والذي فاز فيه الاتحاد بـ 7 أهداف مقابل لاشيء.

 وكانت من المحطات الهامة التي مرت على هذا الديربي هو أنه توقف للمرة الأولى في التاريخ الخاص به في الموسم الكروي لعام 2023 وهذا حدث بسبب هبوط الأهلى إلى الدوري يلو وذلك إثر الانتخابات المخيبة للآمال في الموسم السابق.

 كما أنه يذكر أن الديربي الأخير قبل أن يتم التوقف كان في بداية عام 2023 وقد تم من خلال اللقاء الذي كان اتحاد وحسم لصالح العميد بـ 4 أهداف مقابل 3 أهداف.

تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي آخر عشر سنوات

تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي في آخر عشر سنوات. كان إجمالي المواجهات الاخيرة التي صارت بين الأهلى وبين الاتحاد هي عبارة عن 25 مباراة وذلك في خلال العقد الأخير من الزمن. والذي يبلغ حوالى آخر 10 سنوات وهو بين عامي 2013 إلى عام 2023. حيث أنها توزعت بين المنافسات الخاصة بـ دوري المحترفين والكؤوس المحلية، وأيضاً الوديات والعديد من التحضيرات للمواسم الأخرى.

أبرز مواجهات الاتحاد والأهلي 

تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي


تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي حيث يعود التاريخ الخاص بأول لقاء بين الناديين الأهلى والاتحاد في أكتوبر عام 1957 ميلادي، وهذا ضمن المنافسات الخاصة بكأس الملك. والذي انتهى بـ تعادل الفريقين لهدفين مقابل هدفين، كما أنه كانت أول مواجهة بينهم في الدوري السعودي بالمسمى القديم له. وقد كانت في عام 19+77 وانتهت بفوز النادي الأهلى والملقب بالنادي الملكي بهدفين نظيفين.

أما عن أول لقاء خارجي بين الفريقين فكان في مصلحة البطولة الخاصة بـ دوري أبطال العرب وذلك لـ عام 2004 والتي انتهت بفوز النادي الأهلى على نظيره نادى الاتحاد بهدفين نظيفين.

أما قارياً فقد تواجه الفريقان مرتين وذلك كان لـ حساب المنافسات الخاصة بـ نصف نهائي دوري أبطال آسيا في موسم عام 2012/2013. وذلك كان قبل أن يصعد النادي الأهلى للنهائي بعد أن تم توقيفه بنتيجة 2-1 في مجموع المبارتين.

كما أنه من المهم معرفة أن حقوق نادى الاتحاد أكبر نتيجة في نادي ديربي جدة. حيث أنه حقق الفوز على النادي الأهلى بنتيجة 8-2 في عام 1966 وذلك ضمن المنافسات الخاصة بالدوري السعودي. وبينما كانت أكبر نتيجة نجح فيها النادي الأهلى بتحقيقها أمام غريمة هي الفوز بـ 5 نقاط مقابل لا شيء وكانت في كأس الملك لـ عام 1976.

قائمة هدافي ديربي جدة

سوف ننتقل الآن إلى القائمة الخاصة بهدافي ديربي جدة في كل المسابقات، والتي تضم القائمة الأسماء التالية:

  • السورى عمر سلومة، وهو لاعب في الأهلى بـ 13 هدف.
  • حسام أبو داوود، وهو لاعب في الأهلى بـ 10 أهداف.
  • حمزة إدريس، وهو لاعب في الاتحاد بـ 10 أهداف.
  • البرازيلي فيكتور سومويس دي أوليفيرا وهو لاعب في الأهلى بـ 6 أهداف.
  • البرتغالي سيرجيو ريكاردو بـ 6 أهداف.

تاريخ نادى الأهلى

نادي الأهلي السعودي هو نادي لكرة قدم سعودي مقره في مدينة جدة، تأسس النادي في عام 1937. وهو أحد أندية الدوري السعودي للمحترفين ويعتبر من أكثر الأندية نجاحًا في تاريخ كرة القدم السعودية.

تاريخ الأهلي السعودي يتميز بالعديد من الإنجازات والبطولات على المستوى المحلي والقاري، فقد حقق الفريق العديد من بطولات الدوري السعودي للمحترفين، وكؤوس الملك، وكأس ولي العهد السعودي، وكأس السوبر السعودي.

على المستوى القاري، حقق الأهلي السعودي أيضًا نجاحات كبيرة، حيث أنه وفاز بدوري أبطال آسيا على الأقل ثلاث مرات، وذلك في الأعوام 1985، 1986، و2012، 

وكان للفريق مشاركات متميزة في البطولة على مر السنوات، كما يعد الأهلي السعودي أحد الأندية الأكثر شعبية وجماهيرية في المملكة العربية السعودية، وله جماهير كبيرة تسانده في مختلف المناسبات الرياضية.

ألقاب النادي الأهلى منذ 2000 إلى 2022

نجح النادي الأهلى في أن يوفر عدد كبير من الألقاب من عام 2000 إلى عام 2022، والتي منها:

  • كأس الأمير فيصل بن فهد لـ 3 مرات.
  • كأس ولى العهد السعودي لـ 3 مرات في أعوام "2002 - 2007 - 2015"
  • كأس الملك لـ 3 مرات في أعوام "2011 - 2012 - 2016"
  • دوري المحترفين السعودي لـ عام 2016.
  • كأس السوبر السعودي.

تاريخ نادى الاتحاد

نادي الاتحاد السعودي هو نادي كرة قدم سعودي مقره في مدينة جدة أيضًا، تأسس النادي في عام 1927. وهو أحد أندية الدوري السعودي للمحترفين ويعتبر من أبرز الأندية في تاريخ كورة القدم السعودية.

تاريخ الاتحاد السعودي مليء بالإنجازات والبطولات على المستوى المحلي والقاري. حقق الفريق العديد من بطولات الدوري السعودي للمحترفين، وكأس الملك، وكأس ولي العهد السعودي، وكأس السوبر السعودي.

على المستوى القاري، حقق الاتحاد السعودي نجاحًا كبيرًا، حيث أنه فاز بكأس الاتحاد الآسيوي (الآن يُعرف بدوري أبطال آسيا) ثلاث مرات. وذلك في الأعوام 2004، 2005، و2019. وكان للفريق مشاركات متميزة في البطولة على مر السنوات.

جماهير الاتحاد السعودي تعتبر من الجماهير الكبيرة و المتحمسة في المملكة العربية السعودية. ويشهد ملعب الفريق الشهير "ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية" حضورًا جماهيريًا كبيرًا في المباريات.

ألقاب نادى الاتحاد منذ 2000 إلى 2022

تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي


كما نجح نادى الاتحاد في تحقيق 15 لقب محلي وقاري فهي من ضمن تاريخ مواجهات الاتحاد والاهلي، ومنهم:

  • سجل 5 ألقاب في الدوري السعودي.
  • كأس الملك حصل عليها مرتين.
  • 3 ألقاب لـ كأس ولى العهد السعودي.
  • دوري أبطال آسيا مرتين.
  • دوري أبطال العرب لـ موسم عام 2005.

في هذا المقال نكون قد عرضنا عليكم كل المعلومات التي تخص تاريخ مواجهات الفريقين والتي يبحث عنها الكثير.