اصغر لاعب شارك في كاس العالم

اصغر لاعب شارك في كاس العالم

اصغر لاعب شارك في كاس العالم .فقد شهدت النسخة السادسة من كأس العالم التي أقيمت في دولة السويد عام  1958 حدثاً تاريخيا لا ينساه معظم عشاق لاعبين كرة القدم، وهو ظهور النجم البرازيلي بيليه.

اصغر لاعب شارك في كاس العالم
اصغر لاعب شارك في كاس العالم


 والذي كان يبلغ من العمر حينها  17 عاماً فقط، وذلك حتى يصبح أصغر لاعب في تاريخ المسابقة يشارك في المباراة النهائية بين البرازيل وكذلك السويد ويسجل هدفين.


 فقد شهدت المباراة النهائية لتلك النسخة عدة أرقام قياسية، حيث كانت هذه المباراة الأكثر غزارة تهديفية في تاريخ كافة المباريات النهائية للمونديال. كما كان اللاعب السويدي نيلس ليدهولم أكبر لاعب يسجل في المباراة النهائية، وكان يبلغ من العمر حينها  35 عاماً و263 يوماً.


تقدم المنتخب السويدى مبكرا من خلال لايدوم في الدقيقة الرابعة، وكان ذلك قبل أن تتعادل البرازيل بعدها بخمس دقائق عبر فافا. ثم وقع بيليه على أول أهدافه في النهائي وكان رابع هدف له في البطولة في الدقيقة رقم 55، وقد أضاف زاغالو الهدف الثالث للبرازيل عند الدقيقة رقم 68. وذلك قبل أن تقلص السويد الفارق من خلال اللاعب سيمونسون، عند الدقيقة رقم 80.


ويختتم بيليه كافة أهداف البرازيل بالهدف الخامس في الوقت بدل الضائع، حيث يذكر أن هذا اللقب كان الأول للمنتخب البرازيلي، ليحقق بعد ذلك أربعة ألقاب للمونديال وكان ذلك في أعوام 1962 و1970 و1994 و2002. حيث يكون بعد ذلك أكثر منتخب يتوج على عرش العالم وقد علق بيليه حذاءه في 1 أكتوبر من عام 1977، بعد مسيرة حافلة بالإنجازات والألقاب.

أهم الأرقام التي حصل عليها بيليه خلال مسيرته

توجد العديد من الأرقام التي حصل عليها اصغر لاعب شارك في كاس العالم ومن أبرز هذه الأرقام التي حصل عليها هي الآتي:

  • لعب في سن  21 سنة.
  • بدأ أيضاً مشواره مع سانتوس البرازيلي في عام 1956.
  • شارك بيليه أيضاً فيما يبلغ من المباريات 1363.
  • سجل من الأهداف ما يصل إلى 1283 هدفا.
  • فاز أيضاً بكأس العالم حوالي 3 مرات وهما السويد في عام 1958 وكذلك تشيلي في عام 1962، إلى جانب المكسيك في عام 1970.
  • لعب أيضاً 92 مباراة مع البرازيل وقد سجل 77 هدفا الهداف التاريخي 
  • فقد اعتزل في عام 1977 مع فريق نيويورك كوزموس.
  • لعب كذلك لفريقي سانتوس البرازيلي ونيويورك كوزموس الأمريكي، بالإضافة إلى أنه لعب مباراته الأولى مع البرازيل ضد الأرجنتين في يوم  7 يوليو من عام 1957 على ماراكانا.
  • واعتزل دولياً في ما يوافق يوم 18 يوليو 1971 أمام يوغسلافيا على ماراكانا، كما أنه حقق مع سانتوس 11 بطولة بين عامي 1957 و 1974 
  • فاز أيضاً بالدوري البرازيلي حوالي 5 مرات، وكأس ليبرتادوريس مرتين ومونديال الأندية مرتين في عامي 1962 وكذلك عام  1963.

أصغر لاعبين شاركوا في كأس العالم

يوجد العديد من اللاعبين الذين شاركوا في كأس العالم وكل منهم يصنف من اصغر لاعب شارك في كاس العالم ومن أبرز هؤلاء اللاعبين الآتي:

نورمان وايتسايد  من أيرلندا الشمالية يبلغ من العمر 17 عامًا

فقد شارك المهاجم نورمان وايتسايد في كأس العالم في عام 1982 في دولة إسبانيا. وهو يبلغ من العمر 17 عاماً و40 يومًا فقط، حيث أنه كسر رقم البرازيلي بيليه الذي لم يتجاوز هو الآخر سن الثامنة عشرة وذلك عندما شارك لأول مرة في كأس العالم في عام 1958. 


ولكن بيليه يسبقه بأنه أول اصغر لاعب شارك في كاس العالم، كما أن  وايتسايد ظهر فقط في مباراتين كبيرتين مع مانشستر يونايتد الإنجليزي وهذا كان على الرغم من أنه قد أصبح وقتها أصغر من سجل للنادي على الإطلاق. في الجولة الأخيرة بالدوري من موسم عام 1981-82 وذلك قبل أن يستدعي المدرب الأسبق بيلي بينغهام إلى تشكيلة ايرلندا الشمالية لكأس العالم في عام 1982.

صامويل إيتو من الكاميرون يبلغ من العمر أيضاً 17 عامًا

اصغر لاعب شارك في كاس العالم


فقد شارك نجم منتخب الكاميرون السابق، صامويل إيتو، لأول مرة مع منتخب بلاده وهو  بعمر الـ16 عام فقط، حيث كان ذلك قبل أن يخوض في كأس العالم لعام 1998 بفرنسا بعمر 17 سنة و3 أشهر و7 أيام، وهذا لم يكن الظهور الأول لإيتو في المونديال موفقًا.


 حيث خسرت الكاميرون أمام إيطاليا بثلاثية نظيفة في دور المجموعات، وقد أنهى نجم برشلونة السابق مسيرته الدولية في عام 2014 وكان ذلك بعد أن شارك في 118 مباراة دولية وكان من اصغر لاعب شارك في كاس العالم .

فيمي أوبابونمي من نيجيريا ويبلغ كذلك من العمر  17 عامًا و3 أشهر و9 أيام

يعتبر فيمي أوبابونمي واحدًا من أصغر اللاعبين الذين سجلوا حضورهم في القائمة الخاصة بمنتخب نيجيريا في كأس العالم لعام 2002 في اليابان وكذلك كوريا الجنوبية. حيث أنه شارك في مباراة إنجلترا 0-0 وكان ذلك في دور المجموعات بعمر 17 عامًا و3 أشهر و9 أيام، وتم اعتزال هذا اللاعب دوليا في عام 2006 لذلك صنف من اصغر لاعب شارك في كاس العالم.

 

سالومون أوليمبي وهو من الكاميرون ويبلغ من العمر 17 عامًا

فقد شارك سالومون أوليمبي الأول في كأس العالم بعمر يصل إلى 17 سنة و6 أشهر و3 أيام، وكان ذلك في المباراة التي تعادل فيها منتخب بلاده الكاميرون مع النمسا وكان ذلك بنتيجة وصلت إلى 1-1 وكان ذلك في كأس العالم لعام 1998 في فرنسا. 


حيث دخل اللقاء بديلًا لزميله صامويل إيتو، وقد اعتزل هذا اللاعب دوليًا في عام 2007 وهو أيضاً من اصغر لاعب شارك في كاس العالم .


 بيليه لاعب من البرازيل ويبلغ من العمر  17 عامًا و7 أشهر و23 يومًا

كانت المشاركة الأولى لهذا اللاعب الأسطورة البرازيلية بيليه، في كأس العالم في عام 1958 في السويد، وكان ذلك بعمر يصل إلى 17 سنة و7 أشهر و23 يومًا. وقد عينه على تحقيق اللقب، حيث شارك ذلك في فوز البرازيل على الاتحاد السوفييتي في حينها بهدفين في مقابل صفر.


كما أصبح بيليه حينها أصغر لاعب يسجل ثلاثة أهداف هاتريك،  وكان ذلك في فوز البرازيل 5-2 على حساب فرنسا في نصف النهائي، وذلك حتى يحقق اللقب العالمي على حساب السويد بنفس النتيجة 5- 2.

تابع المزيد:  كووورة الدوري الاسباني

أصغر لاعب في منتخب ألمانيا لعب في كاس العالم 

اصغر لاعب شارك في كاس العالم


قام يوسوفا موكوكو لاعب بروسيا دورتموند ومنتخب ألمانيا الشاب بجذب كافة الأنظار بعد أن أصبح قريبًا من اقتحام قائمة أصغر 10 لاعبين في تاريخ كأس العالم، وقد فاجأ هانزي فليك مدرب منتخب ألمانيا. الجميع باستدعاء موكوكو لقائمة كافة المانشافت التي سوف تنافس على لقب مونديال قطر، الذي من المقرر له أن يبدأ في يوم 20 نوفمبر الجاري.


وقد ساهم موكوكو في 10 أهداف أثناء 13 مباراة قد خاضها مع بروسيا دورتموند في الموسم الجاري من الدوري الألماني، إذ أحرز 6 أهداف، وتم صنع 4 لزملائه. ولم يلعب موكوكو أي مباراة دولية مع منتخب ألمانيا، كما أنه يبلغ من العمر 17 لاعبًا و355 يومًا فقط وتم تصنيفه من اصغر لاعب شارك في كاس العالم.


في ختام المقال تناولنا الحديث عن اصغر لاعب شارك في كاس العالم، بالإضافة إلى أصغر لاعب شارك في منتخب ألمانيا وأهم الأرقام التي حصل عليها بيليه في مسيرته.